-->

النحافة،فقدان الوزن،الأسباب،العلاج

علاج مشكل النحافة وفقدان الوزن

هل حقا تعاني من مرض فقدان الوزن ؟ هل أنت نحيف أكثر من اللازم؟ هل تبحث عن أسباب وطرق علاج النحافة؟ إذن تابع هذا المقال ،فهو يحتوي على أسباب وطرق علاج النحافة .

علاج مشكل النحافة وفقدان الوزن
النحافة،فقدان الوزن،الأسباب،العلاج

 أسباب النحافة

من بين الأسباب الرئيسية للنحافة نذكر:
اضطرابات في الأكل: نجد أن أغلبية الأشخاص الذين يعانون من مشكل النحافة يرجع سببهم الى تلك الاضطرابات التي ترافق الطعام الذي يتناولونه،فالانضباط والمواضبطة على طعام صحي ومفيد لصحة الإنسان واستبداله بوجبات غير صحية وسريعة مع بعض المقليات قد يسبب خللا في وظيفة الجهاز الهضمي عند الإنسان ، اذا ما أثبت هذا الخلل فكن متأكدا أنه سترافقه مجموعة من المشاكل في وظيفة باقي الأعضاء ، لذلك غالبا مانجد الشخص الذي يعاني من النحافة وفقدان الوزن لايتوفر على شهية تساعده على أكل ماطاب من النعم الصحية من فواكه وخضر وبعض اللحوم ، وجميع أنواع الأسماك ، لذلك نجد دائما نفسه تميل فقط الى السكريات وجميع أنواع الحلويات وغيرها.
الإصابة ببعض الأمراض:من بين أسباب النحافة وفقدان الوزن ايضا ، نجد خلا في وظائف بعض أعضاء الجسم ،والاصابة ببعض الأمراض قد يكون سببا مباشرا لهذا المشكل ، ومن أمثلة هذه الأمراض نذكر:
مرض أديسون: هذا المرض ناتج عن اضطرابات في الغدد ،أو الإفراط في افراز الهرمونات كما يحدث بالنسبة لمرض السكري.
الإصابة بمرض نقص المناعة
الإصابة بمرض السل
الادمان على المشروبات الكحولية:حيث نجد أن مشكل النحافة ونقص الوزن منتشر بكثرة في صفوف الأشخاص الذين يبالغون في تعاطي الكحول وجميع أنواع المخدرات ، لدرجة أن هذه الفئة تقصي تقريبا جميع الوجبات الغذائية وتكتفي ببعض اللقيمات ، وتتعاطى المخدرات بكثرة ، وهذا ماخلق لديها خللا في النظام الغذائي .
الأنشطة البدنية المتكررة:من بين أسباب النحافة نجد تلك الأنشطة التي يكررها الشخص بشكل منتظم ،أو دوري ، لهذا غالبا مانجد أن أغلبية اللاعبين والرياضيات يكسبون جسما رياضيا رشيقا لأنهم بتلك الممارسات يقومون بإحراق سعرات حرارية كبيرة مما يؤدي الى انخفاض في الوزن.
الأمراض النفسية :هذا المشكل يعاني منه أيضا أصحاب الأمراض النفسية مثل:
-الاكتئاب.
-الوسواس القهري.
-القلق.

وفي هذه الحالة يجب علينا معالجة المشكل من جذوره ، أي معالجة الأمراض السابق ذكرها ، وتلقائيا ستعود المياه الى مجاريها وستتحسن الصحة البدنية لدى المرضى ، ويعود الجهاز الهضمي الى القيام بوظيفته المعتادة .وهذا لن يكون الا باستشارة الطبيب الإختصاصي حسب نوع المرض .

طرق علاج مشكل النحافة

لعلاج مشكل النحافة المزمن سنكتفي بتغيير في بعض العادات اليومية :
ممارسة بعض التمارين الرياضية:
ممارسة الرياضة بشكل منتظم وبكثرة قد يحرق السعرات الحرارية داخل جسم الإنسان ،ولكن يجب أن يصاحبه هدف بناء العضلات وكمال الجسم لتحقيق الوزن المثالي ،ومن أهم بعض التمارين الرياضية التي تساعد على ذلك نجد: رياضة السباحة،اليوجا،رفع الأثقال...
تناول أغذية صحية:
وذلك بتجنب جميع الأطعمة والوجبات السريعة ، خصوصا المقليات ،والتركيز على الأطعمة التي تتوفر على مواد مغذية،كاللحوم، والأسماك وجميع أنواع القطاني...كل هذه الأغذية تساعد على بناء عضلات الجسم وكماله، وبالتالي علاج مشكل النحافة.

ضرورة علاج مشكل النحافة

من الضروري الوقوف على أسباب مشكل النحافة وعلاجها ،لما لها من أضرار على صحة الإنسان والمتمثلة فيما يلي :

ضعف المناعة: حيث غياب مواد غذائية طاقية في جسم الإنسان ،لا يمكن لهذا الأخير أن يعطي الإشارة لباقي أعضاء الجسم لكي تقوم بوظيفتها ، وهنا سنكون أمام مشكل الخلل ، وبالتالي أعضاء الجسم لن تقوم بوظائفها المعهود.
هشاشة العظام: وسببه الرئيسي والمباشر هو نقص في الفيتامين (د) والكالسيوم.
تأخر النمو: هذا التأخر يخص فئة الأطفال والمراهقين ،لأن أجسامهم تحتاج مواد غذائية مهمة لتنمو بشكل طبيعي.