-->

زجاج السيارات المعتم vitre fumée من الناحية القانونية

زجاج وسائل النقل المعتم :

ذهب أغلبية الناس إلى أن زجاج السيارات في مرتبة باقي الزجاج المستعمل في حياة الإنسان الإعتيادية ، كزجاج النوافذ،والأبواب،وغيرها،لكنه مختلف تماما أكثر مما تتصورون لما له من استعمالات مختلفة،ولسلامة الركاب يتم اشراكه ضمن انشاء نوافذ جميع وسائل النقل .تصميم زجاج السيارات له دور مهم في حماية الركاب ليس فقط تمكين السائق برؤية واضحة،بل أكثر من ذلك، فهو مقاوم تماما لجميع أنواع الصدمات وبعض أنواع الكوارث ،كالحجارة ،والحوادث،...

مخالفات تركيب الزجاج المعتم للمركبات
زجاج السيارات المعتم vitre fumée من الناحية القانونية

الفرق بين زجاج السيارة الأصلي والمقلد

بطبيعة الحال كل من يتوفر على سيارة وله النية في استبدال زجاج سيارته ،لسبب من الأسباب ،سواء لتشققه،أو ضبابية الرؤية من خلاله،فلابد أن يعرف نوع هذا الزجاج ، والمواد المكونة له , وحتى الجهة المصنعة، هذه الأخيرة تقوم بطبع خاتم الشركة على الزجاج الأصلي للسيارة ، بينما التقليدي تنعدم فيه هذه الصفة ، ولا يصلح تركيبه لسيارتك لعدم توفرها على شروط السلامة .

الزجاج المعتم من الناحية القانونية

سنكتفي في الإجابة عن هذا السؤال ، بتلخيص ماجاءت به الفقرة الثالثة من المادة 92 من مدونة السير ، هذه الأخيرة ذهبت الى أن كل من قام بتركيب مايسمى بالزجاج المعتم على سيارته fumée فهو معرض لأداء غرامة مالية ،لأنه يعيب الرؤية على السائق ، ويمنع وضع أي جسم غير شفاف على زجاج السيارة سواء من الخارج أو العكس.

أكدت المدونة بصريح العبارة على :
(أن يكون باستمرار على استعداد وفي وضع يمكنانه من القيام بسهولة وعلى الفور بكل المناورات الواجبة عليه،ويجب أن لا تنقص امكانيات انتباهه وحركته ومجال رؤيته على الخصوص بسبب استعمال أجهزة أوبسبب عدد المسافرين أو وضعهم ،أو بسبب الأشياء المنقولة ،أو بسبب وضع أشياء غير شفافة على الزجاج سواء من الداخل أو من الخارج.)

والجذير بالذكر أن هذه المادة لم تذكر الزجاج المعتم بصريح العبارة ،الا أنه يبقى في نفس مستوى ومرتبة الأشياء المانعة للرؤية والتي ذكرتها المادة السابقة ،وتم ادراج الزجاج المعتم مع الأشياء التي تحجب الرؤية على السائق ولا يحترم معايير السلامة التي نصت عليها مدونة السير المغربية.

يتحجج بعض السائقين على المخالفات الحرارة بخصوص الزجاج المعتم ، مبررين أنهم يقومون بتركيبه على زجاج السيارة للوقاية من أشعة الشمس الحارة ، ولكن المشرع أكد على أن كل من يمنع رؤية مابداخل السيارة ستحرر المخالفات بشأنه،لأنه قام بوضع جسم غير شفاف على زجاج نافذة سيارته ،وهو مخالف للمادة التي سبق ذكرها .

لا يغفل غافل أن الزجاج المذكور هنا لا يشمل الزجاج الذي تنتجه شركات السيارات ، حيث ان هذه الأخيرة تحترم جميع معايير السلامة ، بل الحديث عن ذلك اللاصق الذي تنعدم فيه شروط السلامة.

تلخيصا لما سبق ،يجب أن يكون زجاج جميع نوافذ السيارات مصنوعا من مادة شفافة لا تحجب الرؤية ،وأن يكون متوفرا على شروط السلامة تقلل من المخاطر في حالة وقوع حادث لاقدر الله وانكسر الزجاج.

عندما يقوم أحد عناصر الشرطة أو الدرك ،وتم اثبات أن صاحب المركة هو من قام بوضع الزجاج المعتم(فيمي) أو مايقوم مقامه ، فإنه يطبق عليه مسطرة أحد عيوب أو موانع الرؤية التي جاءت بها المادة السالفة الذكر ، وما جاء في مدونة السيرفيما يخص المخالفات ،وستحرر ضده مخالفة من الدرجة الثالثة مقدرة في 300 درهم ، وفي حالة أداءها فورا تقدر ب 150 درهم ، وعون السلطة لديه الحق في ايقاف المركبة الى حين انهاء المخالفة (ازالة الفيمي) ، ولكن هناك من الأعوان من يكتفي ب الاحتفاظ بالبطاقة الرمادية المركبة .